كفاح قواطع جوز الهند باباسو
كان ذلك عام 2024، وفي 15 يوليو، الساعة 9:00 صباحًا، تحدث المذيع الإذاعي دي جي إلسون بيدرا عن أعظم صوت لموسيقى الريغي في جامايكا، من خلال فلسفته في التعايش مع موسيقى الريغي. وبطبيعة الحال، كان يوم 15 يوليو هو يوم ميلاد أعظم ريجيرو، وكان نجم الموسيقى الجامايكية بأكمله يحوم في ظل إسحاق.
لقد كان، في الواقع، أغنى صوت موسيقى الريغي في العالم، على الرغم من وجود بعض التقلبات في حياته كمغني. لقد ناضل غريغوري أنتوني إسحاق من أجل الحقيقة الطيبة لصالح جهوده في مواجهة المقاومة التي لم تختف من عينيه.
يشار إلى أن كينغستون لم يتخيل أبدًا أن ذلك الطفل إسحاق يمكن أن يجلب إلى الكون في جميع العصور أفضل الأغاني التي سمعتها ورقصت في القاعات. على الجانب المؤلم للغاية، لم ينس إسحاق أن يتحدث في أغانيه عن الجانب الظالم للمجتمع ومواقف الناس غير الملائمة.
وبدون تأخير، تسأل دونا ماريا، البالغة من العمر خمسين عامًا، والتي لا تزال تمارس فن كسر جوز الهند، ابنها سيزار:
-سيزار، لماذا يتم تشغيل موسيقى الريغي مباشرة على الراديو؟
يرد الصبي الجالس أمام الراديو؛
- أمي، اليوم هو عيد ميلاد ريجيرو جريجوري إسحاق، لذلك لا ينسى المذيع دي جي إلسون بيدرا مع هذا اللحن القتالي.
- جيد جدًا، وأطال الله عمرك أعوامًا عديدة. هذه الأغنية تحمل رسالة جميلة، لكني لا أعرف اللغة الإنجليزية. انظر يا بنى، اسمع يا بنى! لقد ولدت وترعرعت هنا وسط أشجار الكوكا بين أشجار نخيل الباباسو، أشاهد الريح وهي تتمايل بأوراقها الخضراء.
يقول قيصر:
- أمي، الرجل الذي قال إنه اشترى 1500 هكتار من الأراضي من مزارع الكوكا أعطانا موعدًا نهائيًا في 18 يوليو 2024 لمغادرة أرضه. ونهى عنا أن نأخذ جوز الهند من النخل. هذا غير عادل وقاسي للغاية، وأنا أعاني من هذا.
تقول دونا ماريا، غير راضية عن هذا الخبر:
-لن أغادر هنا. مكاني هنا بجوار أشجار نخيل باباسو. لقد عشت على هذه الأرض خمسين سنة، ولم يخرجني منها أحد قط لأي سبب من الأسباب. أعيش مثل امرأة تكسر جوز الهند باباسو. ففي نهاية المطاف، هناك أكثر من 500 ألف عاملة ريفية في مارانهاو. أنا لن أغادر هنا على الإطلاق. وظيفتي هي استخراج زيت باباسو من أهم أشجار النخيل في منطقة باباسو.
- وكم عدد الأشخاص الذين يعيشون في مجتمع كوكايس؟
سأل قيصر.
-يا بني، هناك أكثر من 80 عائلة تعيش هنا. تعيش جميع العائلات على قطف جوز الهند من تحت أشجار النخيل، والباباسو مجاني، ولا يوجد سياج حول أشجار النخيل لمساحة 1500 هكتار. تداولنا مجاني لجمع جوز الهند. لم تكن هناك مناطق لتربية الماشية أو المراعي منذ أكثر من 60 عامًا.
يسأل سيزار بقلق:
- يوم 18 يوليو قادم، ويبدو لي أن ذلك الرجل في سيارة بيك آب تويوتا غاضب جدًا، وغاضب، وذو مزاج سيئ. لا يريد الحديث أو السلام. لقد خرج يطلب منا الرحيل، وأنه سيحضر ثمانية مناشير لقطع النخل.
-بالنسبة لي، يمكنه إحضار ما يصل إلى مائة محرك. وأنا لست خائفا من أتباعه أيضا. نفس المسدس الذي يخرج من الرصاص يخرج مني أيضًا. يوجد هنا 1500 هكتار حيث يمكن أن تفقد بصرك أثناء مراقبة غابات الكوكاى. كيف يجرؤ على فعل هذا. بالنسبة لي هو مجرم في قطع الأشجار التي لم تفعل له شيئا.
- أمي، معركتنا، معركتنا مختلفة. أكتب رسالة إلى DJ Elson Pedra، من Buriticupu، حتى يتمكن من مساعدتي من خلال قراءة رسالتي في برنامجه. سأخبرك قصتنا كاملة في كوكايس. وسأطلب وضع الموسيقى الخلفية الخاصة بنا "Sign of the Times" لهاري ستايلز، على إيقاع ريمكس الريغي 2022. في غضون يومين، سيتم بث رسالتي على الهواء مباشرة.
فركت أنطونيا يدها اليمنى على عينيها وبدأت في البكاء قائلة:
-يا إلاهي! ارحمنا! ليس لدي المال لدفع الإيجار في المدينة. تخيل أن أغراضي مرمية في وسط الفناء! الى اين سنذهب؟ وعلى الحكومة أن تساعدنا في هذه المقاومة. نشاطنا ضروري لحياة الكثير من الناس.
يقول رايموندينها، حزينًا لهذا الوضع:
- لا تبكي يا امرأة، أعظم ألم بكيت في العالم على الإطلاق. إذا بكيت، فسوف يؤلمني ذلك أكثر في كل دقيقة. هنا يأتي زوجها من بيع زيت الزيتون. امسحي وجهك يا امرأة.
تقول دونا ديجي وهي تندب:
-إنها نهاية الزمن، كل هذا. أنت تعلم أنني أعيش على جوز الهند باباسو، فهو ما يدعم عائلتنا ويبقينا معًا. ويتحدث عن قطع كافة أشجار النخيل الموجودة على مساحة 1500 هكتار. يا شعبي، هذا الرجل مجرم، وخارج عن القانون. ولأنه يملك المال، فهو يعتقد أنه يتمتع بالقوة الكاملة. انظر، من قش شجرة النخيل، أصنع السلة للبيع، وقشر جوز الهند، وأصنع الفحم للطهي، ومن الكستناء أصنع زيت الزيتون للبيع، والصابون لغسل ملابسنا. أنا أعتمد على باباسو. باباسو هي حياتي.
السيدة روزاريو يقول:
-دعونا نقاتل النساء! دعونا نرفع أذرعنا! دعونا نفعل كما وافقت نساء لاغو دو جونكو على قانون باباسو الحر في عام 1997. يحمي هذا القانون قاطعي جوز الهند، ويضمن لهم الحق في الوصول الحر والاستخدام المشترك لأشجار نخيل باباسو ويفرض قيودًا على قطع الأشجار. لنتشاجر! دعونا لا نعلق رؤوسنا. لن نقبل إزالة الغابات في أراضي كوكايس.
وأضافت كارمينها:
- حدث هذا في منطقة Médio Mearim، حيث اجتمعت عائلات ومجتمعات Ludovico وCentrinho do Acrísio وSão Miguel do Lago do Junco وفازت بجائزة Lei do Babaçu Livre، وهي منطقة للعيش والإنتاج. ينظر! هذه هي معركتنا ويجب أن نتكاتف لتعبئة وضعنا. لا يمكننا أن نبقى صامتين.
تقول دونا ماريا والدة سيزار:
- لن نغادر هنا يا شعبي. دعونا نقاتل بحياتنا، فهو السلاح الوحيد الذي لدينا. سيرسل الله ملاكًا عاجلاً أم آجلاً، سيأتي ذلك الملاك. معركتنا لا يمكن أن تهزمنا. الصوت الذي يتم تشغيله فوق المنزل سيبقى هناك لفترة طويلة. إنها أغنية دفاعنا. إذا كنت تعتقد، لقد بكيت كثيرًا بالفعل تحت أشجار نخيل باباسو. حسنًا، من الصعب أن تخسر كل شيء دون أن تلعب أي شيء. الله يحررني من هذا الشيطان الذي يريدني خارج المجتمع.
تقول أنطونيا المعنية:
- لا يوجد وقت لتعبئة أي شيء، لقد انتهى يوم 18. الله يحفظنا دائما.
يقول قيصر:
-شعبي! سأقوم بوضع الصوت على سطح منزلنا دفاعًا عنا. إنها أغنيتنا - "علامة العصر" لهاري ستايلز، على إيقاع ريمكس الريغي 2022. دعونا نقاتل ونقاتل ونقاتل العدو بأيدينا الفارغة. ثق بي! سوف يمنحنا الله هذه الأرض هدية وسيكون للجميع منزل ومكان للعمل.
كان الليل قد حل بالفعل، وظل الصوت الصادر من فوق المنزل يرمز إلى صراع هذا المجتمع مع موسيقى هاري ستايلز، عندما توقفت سيارة فجأة في ساحة منزل سيزار. ذهبت والدته وأبوه لمعرفة ما هو عليه. نزل كل من الرجلين من السيارة ومعه مسدس 380 وأطلقوا بلا رحمة ولا رحمة عدة رصاصات على الفلاحين. في هذه الأثناء، عند سماع الانفجارات، يركض سيزار نحو والديه الملقيين على الأرض، حيث تتشكل بركة كبيرة من الدم. قال وهو يبكي:
-لقد قتلت والدي. قتلة...هم...
لم يكمل سيزار جملته عندما تلقى اثنتي عشرة رصاصة في أنحاء جسده. يترنح قيصر بلا معنى، ويسقط بجانب والديه، ويعانقهما للمرة الأخيرة.
بوريتوكوبو
لم يستغرق الأمر وقتًا طويلاً، حتى وصلت رسالة سيزار إلى منسق الأغاني إلسون بيدرا، في الوقت المحدد. هو يقول:
-اليوم، 17 يوليو 2024، تلقيت للتو رسالة من تابعنا ورجل الماء سيزار، من أراضي كوكايس. كيف حالك قيصر؟ إنها رسالة حزينة للغاية، لكن سيكون لدي نفس لقراءتها وهواء في رئتي. هنا في ذروة التسلسل مع DJ Elson Pedra، يقوم الوكيل بتشغيل موسيقى الخلفية التي طلبها César. "علامة العصر" لهاري ستايلز على إيقاع الريغي ريمكس 2022. العب... جميل عالي! إنه جميل، إنه رائع، أنا في مزاج جيد، لدينا 120 متابعًا في هذا التسلسل. Buriticupu يغزو مساحتك ويرسل الأشياء الجيدة فقط. سأقرأ لك رسالة سيزار الآن.
لم يستغرق الأمر وقتًا طويلاً حتى وصل قاطعو جوز الهند، السيدة لويزا، وريموندينها، والسيدة شاغينها، والسيدة لورديس، وكونسيساو، وداس نيفيس، وفيليسمينا، ولوسيانا، وديجي، وماريا دو كارمو، وروزاريو، وأنطونيا، ونازاريه، وكارمينها إلى يصلون إلى باب المنزل دونا تيريزا والعديد من الأشخاص الآخرين مع أزواجهن. تتحدث السيدة لويزا عن الطرد من أراضي كوكايس.
-هذا كله محزن للغاية. لا تأتي أي سلطة إلى كوكايس لمعرفة ما يريده هذا الرجل من السكان. لديه المال ويعتقد أنه يملك كل شيء. الله لنا!
تكمل دونا لورديس قائلة ما يلي:
-قال على باب البيت في الفناء. ولا يمنعه أحد من ممارسة عمله. وأن مربي الماشية والمزارعين وأصحاب الشركات الزراعية كلهم إلى جانبكم. وقال أيضًا إن مركز الشرطة وإيباما ومحكمة العمل والبلدية وحكومة الولاية والحكومة الفيدرالية يقفون إلى جانبكم. والجميع يقول أنه لا فائدة من التأخير في التخلص من هذه النفايات البشرية من كوكايس. ابقى افكر. كيف سأعيش من الآن فصاعدا؟ من سيكون لي في هذه المعركة؟ يا شعبي، أنا أعيش فقط على جوز الهند باباسو، كل دخلي يأتي فقط من باباسو. يجب على يسوع المسيح أن يساعدنا في هذه الساعة المريرة. الله يحمينا.
“صديقي العزيز دي جي إلسون بيدرا
إنه لمن دواعي سروري دائمًا أن أتمكن من كتابة هذه الرسالة لك ولأصدقائك الآخرين الذين يشاهدونك. أنا سيزار، ولدت وترعرعت هنا في كوكايس ضمن مساحة 1500 هكتار من أراضي باباسو. تعود ملكية هذه الأراضي إلى خوسيه فران، الذي توفي ولم يترك ورثة، سوى سكان هذا الموقع. ظهر هنا رجل يُدعى مانويل دي سوزا، قادمًا بسيارة تويوتا. دخل أراضي كوكايس مسلحاً وهدد جميع سكان هذه المنطقة، ومنعنا من قطف جوز الهند من أشجار النخيل.
هدد بقطع كافة أشجار النخيل بالمنشار الآلي، وطردنا دون أي حقوق، وأمهلنا حتى 18 يوليو/تموز 2024 لمغادرة الأرض. أود أن يساعدني صديقي دي جي إلسون بيدرا حتى لا نطرد من أرضنا، فهي المساحة الوحيدة لدينا، وهي المكان الوحيد الذي نعيش فيه. أنا فقير، بيتي مغطى بالقش وجدرانه طينية. يحتاج والداي إلى هذا المكان، فهما كبيران في السن، وليس لديهما مكان يذهبان إليه. أشعر بالقلق على والدي، لكن يمكنني أن أنام في شوارع المدينة، أو أعالي شجرة نخيل، أو حتى أبيع صحيفة، أو أغسل سيارة، أو أشاهد، أو أنظف ساحة، أو أفعل أي شيء. أنا فقط لا أستطيع مشاهدة والدي يعانون. ساعد والدي ومجتمع Cocais بأكمله! وظيفتي هي بيع زيت الزيتون الذي تنتجه والدتي. ليس لدينا عمل أو منزل في أي مكان آخر. ساعدني دي جي إلسون بيدرا. أطلب منك الدم الذي سفكه أكثر رجل عادل في العالم، افعل شيئًا من أجلنا. ماس regueira يحتاج إلى مساعدتي، وجميع الناس الطيبين.
هنا انتهيت مكتئبًا جدًا ودموعي في يدي. الاستماع إلى أغنية دفاعنا "Sign of the Times" لهاري ستايلز بريمكس الريغي 2021
كوكايس، سيزار – حفرة الري”
يقول دي جي إلسون بيدرا، الذي كان متوترًا جدًا بشأن الحدث:
-أصدقائي، هذا الوضع الذي يعيشه أحد المتابعين وداعمنا مؤسف للغاية. وأبلغ متابعينا بأننا وصلنا إلى 1400 ألف مستمع ومتابع. هناك العديد من المكالمات الهاتفية هنا من جميع أنحاء البرازيل. الجميع يريد مساعدة المجتمع Cocais.
في أحد الأيام، ذهب ممثلون من إيباما والمفتشون والشرطة العسكرية وغيرهم من الأشخاص المهمين لدعم مجتمع كوكايس. عند وصولهم إلى ذلك الموقع، رأى الجميع الجثث مليئة بالرصاص والثلاثة مرميين على الأرض. لم يبق أي قش في المنزل الذي اشتعلت فيه النيران، فقط في الجزء العلوي من المنزل كانت موسيقى فتى الماء سيزار يعزف. تم تشغيل أغنية "Sign of the Times" لهاري ستايلز على إيقاع الريغي ريمكس 2022 دون توقف.