وولجانج أماديوس موزارت - شمس لم تتألق في فيينا

 

 

بين جبال الألب النمساوية ، في المدينة المعروفة بجمالها الغزير والمالك التاريخي للزوايا العلمانية للملحنين الموسيقيين المخلصين. في ذلك البلد الناطق بالألمانية في أوروبا الوسطى ، حيث توجد قرى جبلية وعمارة باروكية وتاريخ إمبراطوري وتضاريس جبال الألب الوعرة. مع عاصمتها فيينا ، يعبرها نهر الدانوب وموطن قصور شونبرون وهوفبورغ. أقيمت في ذلك الوقت باسم سالزبورغ ، "حصن الملح" أو "قلعة الملح" ، التي تنقل صنادلها الملح عن طريق نهر سالزاتش ، وهي مدينة في النمسا تقع على ضفاف نهر سالزاتش ، وعلى مقربة من حدود البلاد مع ولاية بافاريا الألمانية. هناك ولد البطل Wolfgang Amadeus Mozart ، وسجل في سجلات فيينا في 27 يناير 1756 ، قبل اليوم السابع والعشرين من العام في التقويم الغريغوري. وبعد اليوم الأول من ولادته ، تعمد موتسارت في كاتدرائية القديس روبرت في سالزبورغ ، باسم يوهانس كريسوستوموس وولفغانغوس ثيوفيلوس موزارت.

 

كما هو معروف ، كان موتسارت هو الطفل السابع لآنا ماريا وليوبولد موزارت ، حيث شغل منصب الملحن في بلاط أمير-أسقف سالزبورغ. من بين الإخوة السبعة ، نجا طفلان فقط ، موتسارت وأخته.

 

من المذهل أنه في يوم التعميد ، كانت المناسبة إحياء ذكرى القديس يوحنا الذهبي الفم ، بطبيعة الحال ، كان ولفجانجوس اسمًا لجده لأمه وثيوفيلوس تكريما لعرابه ، وهو رجل أعمال عظيم من مدينة سالزبورغ ، والمعروف مثل جوانز ثيوفيلوس برجماير. نشأ الولد بالفعل ، عندما اختصر والده اسم Wolfgangus إلى Wolfgang ، مما أدى إلى القضاء على اسم Johannes Chrysostomus. في الحقيقة ، لم يوقع أبدًا باسم كريسوستوموس. دون تأخير ، كان اسمه مثل غيوم سالزبورغ ، كانت دائمًا تمر وتغير الزمن بأشكال متنوعة مثل السحر الموسيقي الذي هز كوكب الأرض.

 

بعد أيام قليلة من ولادته ، وهو طفل رضيع ، رفع موتسارت جفنيه برفق ، ونظر بدقة نحو أوتار الكمان ، وسافر إلى طبلة أذنه بسحر البوصلات والتناغم الموسيقي. وكان والده ، ليوبولد موزارت ، مفتونًا بروحه بشغف لتأليف المقطوعات الموسيقية ، واستخراج ألحان منتصرة من الكمان. بينما كان الطفل المعجزة يميل إلى الداخل بضحك على زوايا شفتيه ، يراقب ويده فوق فمه. مرت الأشهر ، موتسارت الصغير ، ينمو في حماسة طفل يبلغ من العمر ثلاث سنوات ، يعزف على كمان والده.

 

وفي مناسبات معينة ، كانت الدموع تنزل على وجهها مع اتساع حدقة عينها واحمرارها ، وتطلب من والدتها أن تدع يديها تركضان فوق البيانو. وهكذا تمت الاستجابة لنداءات الطفل من خلال أخته التي هنأت بالضحك عند سماع اليد الصغيرة تضغط على المفاتيح الأولى. عندما كان الناس في المنزل لا ينتبهون لموتسارت ، دون أن يلاحظه أحد ، كان يدفع كرسيًا ليصعد ويعزف على البيانو. لسوء الحظ ، سقط عدة مرات ، ونصحته أخته بعدم القيام بذلك ، واصطحب موزارت للعب في كل مرة يطلبها بإلحاح. حتى يوم من الأيام ، لاحظ والده باهتمام تطلعاته مع الموسيقى.

 

في ليالي التدريب ، لم يكن موزارت ينام ، وكان يبكي ويصرخ من غرفته ، ويطلب رؤية والده يلعب في البروفات. تمت الموافقة على الطلبات ، وبقي الصبي هناك في الزاوية ، بعيدًا قليلاً بإصبعه في فمه ، وعيناه المستديرتان تنظران مباشرة إلى الكمان الذي كان يعزف عليه. وهكذا ، التقط Amadeus Mozart الصغير الأصوات وجميع الإجراءات الخاصة بالموسيقي الذي يعزف على الآلة ، مبتهجًا بالتركيبات. لقد فات الأوان بالفعل ، وأمره والده بالنوم وغادر غاضبًا وبكى. في أيام أخرى ، بعد ظهر يوم مشع في سالزبورغ ، كان الطلاب الذين تعلموا الموسيقى من ليوبولد موزارت ، راضين عن موتسارت الصغير الذي ظل على مقربة منه ، وطرح الأسئلة وكتابة النوتات الموسيقية الأولى وجعل يديه متسخين في المحبرة ، متطلعًا إلى الكتابة. ملاحظاته الأولى على الورق ، كنت ألاحظ كيف يتم عمل الدرجات باستخدام الكمان والبيانو.

 

في صباح أحد الأيام ، اتصل ليوبولد موزارت بابنه ليعلم ويتعلم العزف على البيانو ، وكان الصبي الصغير تكريمًا في عيون والده ، فتن بلطف أصابعه وذراعيه الصغيرة التي لم تصل إلى لوحة مفاتيح البيانو بأكملها. وعلمه والده نظرية الموسيقى وممارستها في دروس الكمان. كانت المفاجأة الأكبر هي أصدقاء أماديوس موزارت ، الذين وقفوا في رهبة عند النافذة ، ورأوا قوة الإرادة المتطرفة لموتسارت تهيمن على الألحان. كانت براعة أمير الموسيقى الصغير ساحرًا ، على الرغم من صغر سنه ، أصبحت الأرقام الرياضية أيضًا مزحة ، حيث انتقلت من الهندسة إلى الحسابات الأكثر تعقيدًا ، فضلاً عن صياغة العديد من القصائد الموسيقية كل يوم. في إحدى المرات ، شاهد والده ما كان يفعله موزارت في غرفة المعيشة باستخدام محبرة وورقة وقلم. واستجوبوا.

 

- موزارت ، ماذا تفعل هناك بحبرتي؟

 

أجاب موزارت وهو يبتسم بارتياب:

 

- أنا أمزح أبي.

 

ثم استجوب ليوبولد موزارت القاصر وبخ:

 

- إذن ، أنت الذي تنفق محبرة بلدي. بالأمس ، لم ألحن أي لحن لأن المحبرة كانت فارغة. وأنت هناك تخربش بالنكات على الورق.

 

حذر موزارت الصغير وهو في الرابعة من عمره فقط.

 

- أبي ، ستجني الكثير من المال وسيكون لدينا الكثير من الحبر والورق.

 

هتف ليوبولد مع الأسف على الوضع الحالي.

 

يا موزارت! الله يسمعك! في مدينتنا هذه لم أكسب المال أبدًا ، وما أكسبه يكفي لسبل عيشنا. ولا بد لي من التزام الصمت عندما لا أحصل على شيء.

 

مر الوقت بسرعة ، وتجاوز موتسارت بالفعل الحد الزمني ألف مرة بحكمة غير عادية ، بالإضافة إلى الخوض في المشاكل المالية في عصره. تسارعت الموسيقى نبضات القلب في دقات متوقعة في صورة حلم الطفل. في سن الخامسة ، قام بتأليف مينوت ل harpsichord. وفي الخطوة المضبوطة ، برز فهمه للألحان في ثنائيات ومؤلفات صغيرة لبيانو بيانو مفهرستين حسب الأصول له ولأخته. وتفاجأ بتطور والده ليوبولدو ، فقد سُحِر بعد أن رأى أعمال الشاب الصغير الذي وصف الأغاني بأرقام كثيرة جدًا.

 

بمجرد بلوغه السادسة من عمره ، ومع الحاجات المالية التي ابتليت بها الأسرة ، سعى من والده الدقة في السفر إلى أماكن أخرى ، حيث يمكنهم كسب الكثير من المال.

 

سأل موزارت بعين اليقظة.

 

- أبي ، لماذا أنت حزين؟ لم تكن محبطًا أبدًا.

 

رد ليوبولد موزارت بجو حزن.

 

- لا موزارت ، أنا لست حزينًا. لقد كنت قلقة بشأن دراستك. لقد سئمت بالفعل من تقديم الكثير من الأفراح وعدم تلقي أي شيء ، فقط وعود ووعود أخرى إذا لم تكن مدفوعات طلابي ، فماذا ستكون اليوم ، أنت وأختك؟ وهذه ليست قضية طفل.

 

جادل موزارت الصغير.

 

- إنه أبي ، الناس هنا سيئون ، يريدونك فقط أن تستمر في اللعب حتى الفجر ، مجانًا ، دون تلقي أي شيء. أنا طفل ، لكني أفهم الأشياء.

 

قال ليوبولد موزارت.

 

- لا تخبرني المزيد عن هذا الموضوع.

 

دعا الفتى موزارت.

 

-لنسافر يا أبي ، لنعرض أغانيك حول العالم.

 

أجاب الأب.

 

-ليس الأمر بمنزارت بهذه السهولة ، فنحن بحاجة إلى الكثير من المال ، وعلينا شراء الملابس وأخذ بعض المال أيضًا.

 

أوضح أماديوس موزارت ، وأصر على الرحلة.

 

- يا أبي ، لماذا لا نصنع مسرحية موسيقية كبيرة هنا في سالزبورغ ، وبالقليل من هذا المال ، يمكننا السفر. اسمحوا لي أن أحصل على العقد بالإضافة إلى أختي.

 

وفي ذلك الصباح الضبابي من عام 1762 ، في سالزبورغ ، ليوبولد ، موتسارت ونانيرل وداعا بابتسامات ، وقدم العديد من القبلات للجيران وما زال موزارت يلوح وداعًا ، تاركًا في جولة رائعة في المحاكم الأوروبية بحثًا عن الظروف المالية. في فرنسا ، فاجأوا الفرنسيين ووصلوا إلى إنجلترا ، واستأجروا غرفة صغيرة ، ولعدة ليال ، سحر أمير الفنون الصغير الجميع. حسنًا ، غنى موتسارت ، بصوته الجميل ، وعزف على الكمان وتمدد على البيانو ، كانت التأثيرات التي صنعها هذا الشاب الصغير رائعة. لقد أثرى التصفيق روحه ، وتوغل التناغم في الإيقاعات في الوقت المناسب ، وهو يتأرجح بذراعيه في ترانيم ليلة سعيدة ، في تسلسل حركات جسدية تؤدى بطريقة إيقاعية. اتجهت كل الأنظار إليه ، الموسيقي الصغير بإتقانه ، ابتكر نغمات الصوت في خطوات سحرية لإله مشهود له في الموسيقى.

 

عندما كانت طفلة فقيرة ، تعرضت صحتها لأضرار بالغة ، وسرعان ما اختفت الأموال من الأدوية والملابس والنفقات اليومية.

 

يسأل موتسارت والده في غرفة الفندق.

 

- أبي هل سمعت من أمي وأختي؟

 

يرد ليوبولد موزارت:

 

-نعم الجميع بخير بفضل الرب الصالح.

 

يتحدث الصبي إلى والده ويسأل:

 

-أب! اتصل بالطبيب واطلب منا العودة إلى فيينا. لا أحتاج إلى تصفيق أو مدح. لدي صحة ، لدي كل شيء من الله. هنا ، يتم إنفاق كل ما نحققه في أوروبا.

 

يفحص الطبيب موزارت الصغير ويعودان إلى مسقط رأسهما. لأنه لم يكن ينقصه المناسبات لإظهار هداياه المظفرة في أي مكان. عند إكماله لعشر سنوات ، كان موتسارت الصغير واحدًا من أكثر الموسيقيين احترامًا في أوروبا ، ظهر ارتجال هذا الصبي الاستثنائي في كثير من الأحيان أكثر من الشمس التي تولد من جديد كل يوم ، يقود أوركسترا البلاط والجوقات. أينما ذهب هذا الصبي ، ترك السحر والأمجاد ، حتى فتح البابا كليمنت الرابع عشر أبواب قلبه بعجائب الموسيقار الصغير ، مانحًا إياه لأول مرة لطفل ، أعلى وسام من "وسام الفرسان". من أوروبا من الذهب "، ممسكًا بالسيف والشعر المستعار على رأسه المكرم.

 

في روما ، النصب التذكاري "Miserere" في 9 أصوات و 2 جوقات لغريغوري أليجري ، الذي كان مغنيًا للكنيسة البابوية في بابوية أوربان الثامن ، الذي غنى نشيده في كنيسة سيستين في أيام الأربعاء من الأسبوع المقدس ، منذ حظر تشرش نسخ أصول العمل. بمعرفة هذا اللغز ، قرر موتسارت الذهاب إلى روما في عام 1770 ، بعد الاستماع إلى أغنية واحدة وآخر مرة في يوم الأربعاء المقدس ، كانتو "Miserere" ، وهي واحدة من أكثر الهتافات تعقيدًا لأنها تحتوي على أصوات وأصداء مختلفة في ألحانها ، كتب موزارت العمل كله عن طريق الأذن في اختبار واحد من قبل الجوقات البابوية ، دون أن تفوت أي نوتة لحنية. كانت المفاجأة كبيرة لدرجة أن الكثيرين ذهبوا للتحقق منها ورأوا أنه لم يكن هناك عيب في التكوين. بعد أن علم البابا بجرأة هذا العمل الاستثنائي ، بما أن الكنيسة احتفظت بخصوصية هذا العمل لنفسها ، أمر بطرد كل من قام به. قام ذلك الشاب ، البالغ من العمر 14 عامًا فقط ، بتأليف الجماهير ، والمزامير ، والحفلات الموسيقية الصغيرة لأصوات 2 إلى 4 ، والحركات والسمفونيات ، من بينها Mitridade ، والتي كانت أعظم نجاح في حياته المهنية. في ذلك الوقت ، كان يبلغ من العمر 15 عامًا بالفعل ، وكان يتحدث الفرنسية والإنجليزية والإيطالية بطلاقة ولديه معرفة كاملة بقواعد اللغة اللاتينية.

 

عند عودته إلى سالزبورغ ، غيّر الكونت هيرونيموس كولوريدو ، رئيس أساقفة المدينة ، وضع موتسارت ، ولم يعجبه أن أحد موسيقييه ، الذي يُعتبر خادمًا بسيطًا ، لم يستطع قضاء كل وقته في السفر خارج المحكمة. ومع ذلك ، كان موزارت يعمل كمدير للحفلات الموسيقية وكان عدم رضاه رائعًا ، واشتكى موزارت وكان أكثر اشمئزازًا من الحظر الذي تم فرضه عليهم ، مع الإهانات التي نُسبت إليهم ، مما أحدث فرقًا بسيطًا في حياته المهنية. وفي عام 1781 ، أمر كولوريدو موتسارت بأن يكون جزءًا من حاشيته في فيينا. بعد استقالته ، استقال لأنه وُضع بين خدم المحكمة. حزين جدا ، معاناة ، عاطل عن العمل ، وبدون شروط مالية ، يغادر للعيش على دخل ضئيل للغاية من حفلات الأصدقاء الذين دعوه ، تارة أخرى مع الدعاية لأعماله غير المنشورة والدروس الخاصة لمجموعة صغيرة ، والذين هم أيضا لم يكن لديه شروط للحضور. يدفع لك. لكن الطلاب أعجبوا بملك الفنون الموسيقية ، "الأقصى" ، "السيد" ، وفي تلك الفترة المضطربة كان أكثر نجاحًا في حياته المهنية في 1781 و 1782 ، مع أوبرا (Idomeneo - 1781 و O Rapto do Seralho في عام 1782 ، مع سوناتات البيانو ، وموسيقى الحجرة (مع ستة أوتار رباعية مخصصة لهايدن) وتسلسلات مختلفة من حفلات البيانو.

 

أصبح حلم العيش في إنجلترا مستحيلاً وفي نفس العام ، 1781 ، توجه موتسارت ، الذي كان غير راضٍ تمامًا بالفعل في مسقط رأسه ، إلى فيينا ، واستأجر غرفة في منزل كاسيليا ويبر ، زوجة فريدون ويبر ، ولا يزال يأخذ معه النقود رصيد الليلة الماضية للحفل ، ودفع إيجار ثلاثة أشهر مقدمًا. ومن غرفته وهو يعزف على الكمان ، يغزو أفكار الفتاة الصغيرة ، ابنة الراحل فريدون ويبر ، التي تدعى كونستانزي ويبر ، وهي ألمانية. تشع الروابط بين أخوات صديقته موتسارت ، تاركًا قلب كونستانز ويبر في أنقى عاطفة لأعظم ساحر موسيقي معروف حتى الآن. موتسارت ، كان يستمتع بأمسيات فيينا ، فضلاً عن كونه سيدًا ممتازًا في لعبة البلياردو. لم يقبل والده ، ليوبولد موزارت ، الخطوبة ولا الوعود بالزواج في المستقبل ، ولم يمنح موزارت الإذن لتشويه المشاعر المهذبة للحب الكبير لتلك المرأة. الرغبات عظيمة ، والتعليقات تدق على أبواب فيينا ، وتنزل الرسائل والمزيد من الرسائل نحو سالزبورغ ، حتى تمكن موزارت من الحصول على إذن والده ، وتزوج كونستانز ويبر في عام 1782 ، وأنجبا ستة أطفال.

 

في جميع الأعمال ، كان عام 1786 الذي ألف فيه أوبراه الأولى بالتعاون مع كاتب النصوص لورينزو دا بونتي ، حفل زفاف فيغارو ، فشلًا مفاجئًا في فيينا ، منزعجًا من عدم الاعتراف في بلده الذي أحبه كثيرًا ، تنفجر الأوبرا مثل قنبلة في براغ ، ويتلقى موتسارت عمولة لأوبرا جديدة ، دون جيوفاني كأعظم تحفة له مستمدة من أعماق قلبه. مرة أخرى ، فشلت فيينا في التعرف على أعظم ابنها الموسيقي ، دون إعطائه أي مغامرة ، وما زالت غير راضية عن الافتقار إلى الاعتراف ، يكتب مع كوزي معجبة ، مع نص ليبريتو لدا بونتي ، في عام 1789. ومن المعروف أنه منذ البداية الأوبرا ، النجاح لم يعد يسير بجانبه ، الصعوبات المالية كانت شركته ، وعلى الرغم من كل سوء الحظ ، لم يتخل موتسارت عن الكتابة وصنع مؤلفات جميلة ، ولم يكن لديه مال ، بالإضافة إلى ذاكرة غنية كما فعلت الخماسيات الوترية (ك. 515 في C الكبرى ، K.516 في G الثانوية في عام 1787) ، السمفونيات (K.543 في E flat major ، K.550 في G الصغرى ، K.551 في C الكبرى في 1788) ومتعة لسلسلة ثلاثية (K. 563 في 1788). في سن الخامسة والثلاثين ، نظر حوله ولاحظ أن كل ما فعله لم يخدمه ، مع عاطفة زوجته كونستانزي ، التي ما زالت مريضة ، قام بتأليف آخر أوبرا له: A clemência de Tito و A fluta Mágica ، آخر أعماله كونشرتو البيانو. (K.595 in B Flat Major) وكونشرتو الجميل للكلارينيت في A Major (K.622).

 

  في المنزل ، حزينًا على المحن والمرض والضعف ونقص المال ، لا يزال يتلقى أمرًا كارثيًا للحصول على قداس (K.626) ، على الرغم من أنه يعمل في مشاريع أخرى ، إلا أنه لم يكتمل. يقضي موتسارت الأيام الأخيرة من حياته ، صامتًا ، حزنًا ، يسير ذهابًا وإيابًا ، ينظر إلى البيانو ، ويمر أصابعه على الكمان ، محتضنًا مئات من المقطوعات الموسيقية غير المنشورة. وانظر بداخل روحك الطهارة التي كان ولدها مهجور ومحتقر. وهناك في فيينا يموت أعظم موسيقي عرفه العالم.

 

شاب مبتدئ ، يبلغ من العمر خمسة وثلاثين عامًا فقط ، دون جنازة ، منسيًا وجرف بعيدًا عن وطنه ، لم يكن لديه حتى المال ليدفع لحفاري القبور ، الذين ، من باب المواساة ، ما زالوا يدفنونه في قبر جماعي في فيينا وحتى يومنا هذا لا أحد يعرف ما حدث .. مكان قبره لأنه كان رجلاً فقيرًا. "ويل لي ، فيينا ، لولا موزارت ، ملك السحر والإتقان ، الذي كان يعيش في مكان آخر".

 

 

 

 

ERASMO SHALLKYTTON
Enviado por ERASMO SHALLKYTTON em 27/12/2022
Código do texto: T7680421
Classificação de conteúdo: seguro
Copyright © 2022. Todos os direitos reservados.
Você não pode copiar, exibir, distribuir, executar, criar obras derivadas nem fazer uso comercial desta obra sem a devida permissão do autor.