دموع أ. ماريا دي فاطمة والجراح

 

 

كان ذلك في فبراير 1985 ، في الفصل الدراسي ، تلقت المعلمة ماريا دي فاطيما إخطارًا من بلدية كودو بولاية مارانهاو ، وفقًا لمحتوى القراءة ، رتبت المعلمة كتبها ووثائقها في الدرج ، وغادرت الفصل وعيناها حمراء ومليئة بالدموع.

 

مع وجهها الناعم والمليء بالاهتزازات ، وشعرها الأسود المفقود في سحر الرثاء ، انغمست في أعمق قلق في روحها. أمشي في شوارع المدينة ورأسي لأسفل ، بلا روح ، يائسًا يطفو في كل خطوة. وهكذا ، فإن المرأة العاطلة حديثًا عن العمل لم تكن تعرف كيف تعيش في تلك اللحظات المؤلمة ، ولم تترك أي بديل آخر في هذا الممر المؤلم من الحياة. فجأة ، في ذلك الشارع ، كان صبي يبلغ من العمر 16 عامًا يمر في الحي الفقير بالمدينة ، فرأى المعلم ودعا:

 

-معلمة ماريا دي فاطمة! هذا فرناندو ، تلميذك السابق. أنا حقا أريد أن أتحدث إليكم.

 

دون إعطاء أي أهمية ، يجيب المعلم:

 

- الآن لا أستطيع الإجابة. أنا آسف.

 

أصر الصبي ، متسائلاً:

 

- معلمة ماريا دي فاطمة ، هذا فرناندو. منذ أمس لم أتمكن من التحدث إليك. لقد مررت بالفعل بمنزلك ولم أجدك. هذا تذكار أرسله لك والداي.

 

يقول المعلم المتوتر والبكي:

 

- تعال إلى منزلي في يوم آخر ، فرناندو. اليوم ، لا يمكنني الحضور إليك.

 

ثابر فرناندو قائلا:

 

- مدرس ، أنا ذاهب إلى ساو باولو اليوم. سأخضع لامتحان القبول للطب كما أخبرتك من قبل. أعتزم تحقيق رغبتك في رؤيتي كطبيب. أفتقد دروسك تحت شجرة باباسو. تلقي سيد ، إنها هدية مني قدمها والداي.

 

عند الاقتراب من المعلم ، صرخ الولد:

 

- هل تبكي يا معلم؟ ماذا فعلوا لك؟ أريد حل هذه المشكلة قبل المغادرة إلى ساو باولو. لا تبكي! أرجوك قل لي؟

 

أجابت:

 

-لا. لاتفعل. لا استطيع.

 

أمسك المعلم بالطفل في منتصف الشارع وبكى على كتفه لساعات طويلة ، دون أن يذكر أسباب محنته.

 

- ذكرياتك ستُحدد على كتفي المبتلة بدموعك في هذا اليوم السيئ. آمل أن تحميك العذراء مريم بعباءتها المقدسة. لا تبكي! لذا ، سأبكي أيضًا ، وأشعر أن هذه الآلام تقع عليّ ، حتى دون أن أعرف ما هي. يا معلم ، لن أنساك أبدًا. أنا ذاهب إلى ساو باولو للعمل والدراسة. والدي غير قادر على إعطائي ما أحتاجه. لا تدفع Codó City Hall سوى راتب واحد وتواصل والدتي غسل الملابس لأثرياء المدينة ، دون أن تكسب شيئًا تقريبًا. هي أيضا غير قادرة على. لا تبكي أستاذي. لا تبكي.

 

عند وصولها إلى منزلها ، استلقيت ماريا دي فاطمة ونمت.

 

عند الفجر ، استيقظت المعلمة واستعدت للتدريس. قبل أن يغادر ، نظر إلى الملاحظات ورأى إشعار الاستقالة من دار البلدية مرة أخرى ، ولهذا جاء المعلم وأغلق الأبواب والنوافذ ، وبكى على الأريكة ، ونام هناك.

 

في اليوم التالي ، تفتح المعلمة Maria de Fátima النافذة مع إمكانية الوصول إلى الشارع ، وتراقب اليوم المختلف والساعات الطويلة والأشخاص المزدحمين. فتحت نباتات الزرع كورولا الوردية تجاه المعلم ، مما خفف من حدة الإحباط ، وعند هذه النقطة تنظر المعلمة حولها وتقول إنها ستنشئ مدرسة خاصة في منزلها باسم طالبة سابقة.

 

بعد ذلك ، تم افتتاح المدرسة الخاصة ، ودفع ثمن جميع الكراسي بالمال الذي تم جمعه في هدية وقام بتسليمه فرناندو قبل مغادرته. شكر المعلم والدي فرناندو في رسالة ، قائلاً إنه قريبًا سيكون للعائلة طبيب في المنزل - د. فرناندو. شكرًا لك.

 

مرت السنوات ، وفي عام 1994 ، كانت المدرسة في المنزل مليئة بالطلبة ، طرق شخص على الباب ودخل قائلاً:

 

-صباح الخير. أريد أن أتحدث مع السيدة ماريا دي فاطمة. أنا محضر ، وأنا مسؤول عن تطبيق الضرائب على هذا العقار والأراضي المرتبطة به. سأرهن هذا المنزل والأرض. لدى السيدة ماريا دي فاطمة ما يصل إلى 30 يومًا لتعليق الحجز. إذا لم يتم حظر الأصل المرهون ، فسيتم طرحه في المزاد.

 

تقول ماريا دي فاطمة التي تشعر بعدم الارتياح ما يلي:

 

أيها الشاب ، لابد أن هناك خطأ ما. هذه الخاصية الآن باسمي. كيف يمكنك البيدق؟

 

يقول ضابط العدل ما يلي:

 

-ومع ذلك ، يبدو أن المالكين السابقين تركوا ديون IPTU ولم يدفعوها أبدًا في المحكمة. الآن مجلس المدينة يدعي الامتثال لمرفق الأصل.

 

دون أن تفهم شيئاً بحضور الطلاب تقول:

 

-هذا ليس صحيحا. هذا المنزل لا يمكنه الذهاب للمزاد يا سيد This house can't go up for auction، mister.

 

يقول الحاجب:

 

- سأترك المزيف معك وسيبدأ مصطلحك مع الإدخال في السجلات. انا اسف. لا أستطيع أن أفعل أي شيء. اراك قريبا.

 

في ارتباك كبير وساعدنا الله ، لم يعد هناك فصل ، طالبان يراقبان الحالة العاطفية للمعلم ، وذهبا إلى المطبخ لصنع بعض الماء بالسكر للمعلمة ماريا دي فاطمة. وفي تلك الفترة بالتحديد ، يقرع الشخص الباب بإصرار.

 

أجابت أوريا كانت قريبة جدا من الباب.

 

-صباح الخير!

 

قال السيد عند باب المدرسة. بسرعة ، تضيف أوريا:

 

-صباح الخير! أيها الشاب ماذا تريد؟ رجاء! لا تأت إلى هنا بعد الآن لتطلب المعلم. إنها ليست على ما يرام لأن منزلها سيُطرح في المزاد. لا تأتي إلى هنا بعد الآن. أسألك عن كل ما هو مقدس.

 

لقد ردت:

 

- لا أفهم لماذا تخبرني بذلك. لقد جئت من ساو باولو. أريد التحدث إلى الأستاذة ماريا دي فاطمة ، هذا كل شيء.

 

-لا يمكنها الإجابة ، إنها تبكي كثيرًا. تقوم City Hall ببيع منزلك وأرضك بالمزاد العلني. لا تصر الشاب. اذهب بعيدا من فضلك!

 

قال الشاب:

 

حسنًا ، لا أريد أن أزعجك ، لقد ذكرت أصل الدين. شكرا جزيلا لك

 

تمر الأيام ، في صباح معين من عام 1994 ، تدق مرة أخرى على باب Escola Particular Dr. فرناندو.

 

- معلمة صباح الخير ماريا دي فاطمة.

 

يجيب المعلم:

 

- صباح الخير. ربي! إنه أنت فرناندو ، تلميذي السابق ، أول طالب خاص لي. شاهد هديتك هنا في الغرفة ، وانتشر على المكاتب المدرسية والمواد التعليمية. جاءت هذه الهدية في وقت جيد للغاية. أعتذر لك في ذلك اليوم. حسنًا ، لقد تم فصلي دون أي مشكلة في قسم التعليم. لاحقًا ، اكتشفت أن وزيرة التعليم في Codó أعطت منصبي كمعلمة دراسات عليا في علم أصول التدريس لابنة عمها فرناندا ، التي لا تعرف سوى القراءة والكتابة. كل شيء موضح لماذا.

 

-حقيقة. أرى كل شيء هنا. المشكلة هي أن البرازيل لا تزال تعاني من هذا النوع من الشذوذ في الأطر الوظيفية. جئت لأحضر لك بطاقة عملي. الآن لدى الأستاذ طالب سابق وهو جراح - د. فرناندو.

 

-ربي! كيف يمكن أن يكون! يا له من شاب! أنا سعيد لسماع هذه الأخبار الخاصة. لطالما حلمت بأن تكوني طبيبة ، تاركين داخل مارانهاو ، تاركين كل شيء ورائي لمساعدة والديك. المدرسة فخورة ومليئة بالفخر بطالبتها السابقة ، التي أصبحت الآن طبيبة. انظر اسم المدرسة - Escola Particular Dr. فرناندو. إنه باسمك. إنها الجزية الوحيدة التي يمكننا تقديمها كرد على الصبي من sertão ، الفقير والذي درس تحت شجرة babassu. ذهب إلى أكبر عاصمة في البرازيل (ساو باولو) وفاز ، اليوم هو طبيب محبوب أينما ذهب.

 

قال طالب اسمه فابياني:

 

-يا معلم! انه يبكي.

 

قال طالب آخر معروف باسم ريكاردو:

 

-لا تبكي د. فرناندو. أنتم أملنا ومرآةنا في هذه المعركة. نحن جميعًا فخورون بالصبي من كودو لتخرجه كجراح في ساو باولو - د. فرناندو.

 

قال فرناندو وهو يعانق معلمه السابق:

 

البروفيسور ، لا أريد أن أراك تبكي بعد الآن. هنا دفعتك IPTU مدفوعة حسب الأصول وخالية من المزاد. كهدية من الخريجين ، اختر بين سيارة أو دراجة نارية للشراء. الآن ، لدي شروط. أريدك أن تحول كليتك إلى مدرسة رائعة. أنا هنا للمساعدة في كل شيء.

 

-شكرًا. الله كامل ويفعل كل شيء بالحكمة والفطرة. طبيب فرناندو ، جراحنا.

 

 

 

 

 

ERASMO SHALLKYTTON
Enviado por ERASMO SHALLKYTTON em 26/12/2022
Reeditado em 26/12/2022
Código do texto: T7679767
Classificação de conteúdo: seguro
Copyright © 2022. Todos os direitos reservados.
Você não pode copiar, exibir, distribuir, executar, criar obras derivadas nem fazer uso comercial desta obra sem a devida permissão do autor.